-->
الرقية الشرعية الرقية الشرعية
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...
recent

فوائد الخروب

                                     الخروب






_ الخروب أو الخرنوب ينتمي إلى عائلة البازلاء، و الخروب عبارة عن شجرة دائمة الخضرة، موطنها الاصلي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
- يتم استخدام الخروب المجفف إما  بذوراً أو عصيراً، و يكثر اسهلاكه في المناسبات الدينية، و خاصة في شهر رمضان المبارك.
- كما يمكن استخدامه مسحوقا في صناعة العديد من الوجبات الخفيفة و المخبوزات و أيضا بعض المشروبات واللحوم المصنعة كالنقانق مثلا، ويستخدم أيضا في صناعة الصلصات المختلفة،.
- يستعمل الخروب أيضا في صناعة العديد من المشروبات الساخنة والكعك والشوكلاتة، فهو أفضل بديلاً للكاكاو والقهوة.

- يتكون قرن الخروب الشبيه بالفول و قرون البازلاء من ثلاثة أجزاء: (القشرة الخارجية، و البذور واللب الداخلي )

_ القيمة الغذائية للخروب : فهو مصدر مهم للبروتينات والفيتامينات، ويعد وجبة صحية.
- يحتوي على الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان.
- يحتوي على فيتامينB، وفيتامين D وفيتامين E وألفا توكوفيرول
- يحتوي على مجموعة من المعادن الأساسية مثل: الكالسيوم  والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
- وهو خالي من أي مواد كيميائية أو حافظة ولا يحتوي على الغلوتين.

_ فوائد الخروب:
- الخروب يحتوي على العديد من الفوائد والمنافع الصحية، و سنذكر منها:

- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي: حيث يساعد تناول الخروب بانتظام في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على مادة تسمى (العفص) وهي تعزز إفراز هرمونات الجهاز الهضمي وتساعد في عملية الهضم والامتصاص في الجسم.

- يستخدم الخروب لعلاج الإسهال عند الأطفال والبالغين، حيث أن مادة العفص بكونها من المواد المضادة للاسهال.

- يخفض مستوى الكولسترول في الدم: حيث يساعد الخروب في خفض مستوى الكولسترول الضار، بسبب احتوائه على الألياف القابلة للذوبان، كما أنه يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة ( اللجنين والبوليفينول) فهو يساهم في تعزيز صحة جهاز الدوران.

ملائم لمرضى ضغط الدم : حيث الخروب لا يحتوي على الكافيين، لذا فهو ملائم لمرضى ضغط الدم، ويحتوي على نسبة مهمة من البوتاسيوم، أحد المواد الهامة لتعزيز صحة القلب، إذ يساعد في ارتخاء الأوعية الدموية و يسيطر على الضغط.

- الوقاية من الأصابة بالسرطان: حيث يساعد على الوقاية من السرطان بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، و أوجدت بعض الدراسات أن استخدام الخروب بطريقة منتظمة قد يساعد في الوقاية من السرطان وأبرزها سرطان الرئة.

- الخروب يعالج السعال والانفلونزا: حيث يحتوى الخروب على فيتامينات ومضادات للأكسدة مثل (البوليفينول) التي تساعد في علاج الانفلونزا والسعال ونزلات البرد، كما يحوي الخروب أيضا على مادة مضادة للفيروسات والبكتيريا و الحساسية و الالتهابات، و مضغ أوراق الخروب يساعد في علاج مشاكل و إلتهاب الحلق.

- الخروب مكافح قوي لهشاشة العظام وشلل الأطفال: حيث تساعد مادة الغال الموجودة في الخروب، في علاج مرض شلل الأطفال والوقاية منه، و أيضا الخروب غني بالفوسفور والكالسيوم، فهو يساعد في مكافحة هشاشة العظام.

- الخروب ينظم مستوى السكر في الدم: بفضل احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، فهي تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، و لذا قد يكون شراب الخروب مثالياً لمرضى السكري، مع الأخد بعين الاعتبار نسبة السكر العالية التي يحتوي عليها الخروب.

- فوائد الخروب للتخسيس، وإنقاص الوزن، ميحاربة السمنة: بينت بعض التجارب السريرية التي تم إجراؤها، وجد أن استهلاك الخروب قد يساعد في خفض وزن الجسم، عن طريق خفضه لمستوى الدهون الثلاثية، و هرمون الجريلين في الجسم بعد الاكل، و أكدت البحوث مؤخراً على أن تناول الخروب يساهم في زيادة إفراز الدهون في البراز عند الأشخاص الذين يعانون من مشكل السمنة أو زيادة الوزن، و كما علينا أن نعرف أن الخروب يحتوي على نسبة سكر عالية، وبطبيعة الحال فانه يحوي سعرات حرارية عالية جدا، لذا يجب استهلاكه بكمية مناسبة، خاصة بالنسبة لأي شخص يطمح للسيطرة على وزنه.

- فوائد الخروب للشعر : لا شك أنه مفيد في تعزيز صحة الشعر وعلاج التساقط، و يعمل على تقوية الشعر، فالخروب مصدر غني لمضادات الاكسدة ولفيتامين E.

- فوائد الخروب للبشرة : تناول الخروب يساعد في صحة البشرة والجلد بشكل عام، فهو من أهم طرق للوقاية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

- فوائد الخروب للحمل : تبين بأن تناول المرأة الحامل للخروب قد يساعد في مشاكل القيء، و خاصة في بداية الحمل، و يساعد أيضا في التخفيف من مشكلة حرقة المعدة والاضطرابات الهضمية، و يساعد في علاج الاسهال. والجدير بالذكر أن الخروب مصدراً غنيا للعديد من المعادن والفيتامينات التي يجب تناولها بكميات كافية خلال فترة الحمل.

- فوائد الخروب الجاف : عادة يتم تجفيف الخروب التي يتم قطفه حديثاً تحت أشعة الشمس، وبعد أن يجف يتم طحنه و استخدامه مسحوقا كبديل للكاكاو في صناعة الشوكلاتة والعديد من المشروبات و الحلويات و المخبوزات وغيرها، بإضافة النكهة أو باعتباره كمادة مغذية، كما يمكن اعتماده كمادة محلية طبيعية، نسبة لطعمه الحلو.  

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

https://m.facebook.com/profile.php

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الرقية الشرعية

2016