-->
الرقية الشرعية الرقية الشرعية
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...
recent

فوائد الخزامى

                                 عشبة الخزامى




- عشبة الخزامى تعود أصولها إلى جبال منطقة البحر الأبيض المتوسّط و شمال افريقيا، و أغصانه الحاملة للورود تقطر للحصول على زيوت عطريّة، كما تستخدم هذه النبتة للعناية بالجلد والجمال؛ و تدخل أيضا في تحضير العُطور و معطرات الجو، والشامبو، و بعض أنواعها تضاف كنكهة مميّزة إلى بعض الأطعمة، و الجدير بالذكر أنّ هنالك العديد من الفوائد الصحيّة و المُرتبطة بهذه النبتة.

_ فوائد الخزامى:

- فوائد شرب الخزامى : هناك عدة طرق لاستخدام الخزامى، حيث يمكن أن نستخدم شاي الخزامى لعلاج المشاكل الهضميّة، كما أن له عدة فوائد صحية للجسم، و نذكر منها:

- الخزامى مكافحة للفطريات: أكدت دراسات على أنّ زيت الخُزامى يمتلك خصائص مضادة للعدوى الفطرية، كما بينت الأبحاث أيضا أنّ هذا الزيت يستطيع قتل العديد من الفطريات التي يمكن أن تسبّب أمراض جلديّة.

- فوائد الخزامى لعلاج الجروح: فقد أكدت مجلة الطب بناءا على أبحاث في الطب البديل، بعد دراسة أُجريت على الفئران تشير إلى أن الخُزامى لها تأثيرا قويا في علاج الجروح، وقد بينت النتائج أنّ الجروح شفيت بشكل أسرع بعد استخدام زيت الخزامى، و ذلك يبين لنا أنّ للخزامى دوراً مهما في تسريع شفاء الجروح.

-فوائد الخزامى لعلاج تساقط الشعر : نبتة الخُزامى لها دور مهم في علاج داء الثعلبة، و هي تعرف بفقدان الشعر في منطقة معينة من الرأس أو اللحية أو الجسم، وقد بينت الأبحاث أن هذه النبتة تساعد في تعزيز نموّ الشعر بنسبة قد تصل إلى 40% عند استخدامها لمدّة 7 أشهر تقريبا.

- فوائد الخزامى لعلاج القلق : حيث أشارت الدراسات أنّ استخدام أحد أنواع كبسولات زيت الخُزامى، له تأثير كبير في إزالة القلق، أو تقليله بنسبة واضحة، كما بينت الأبحاث أنّ لنبتة الخزامى رائحة تُساعد في تهدئة القلق.

- نبتة الخزامى تخفيف بعض الألم الذي قد يصيب الأطفال بعد عملية استئصال اللوزتين: حيث أن زيت الخزانى يعمل كجزءٍ من العلاج بالرائحة، ويساعد على تقليل كمية الأدوية أو مسكنات الألم التي يحتاجها من قام بعملية استئصال اللوزتين، ( و هذه الحالة بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لإثباتها وتأكيد فعاليتها).

- فوائد الخزامى لعلاج الإصابة بالخَرَف والسرطان: فقد بين المعهد الوطني للسرطان، بأنّ رائحة الخزامى يمكن أن تساعد مرضى السرطان، ويمكن أن تستخدم كعلاج لتخفيف الأعراض الجانبية.

- فوائد الخزامة في المُساعدة على النوم: حيث تستخدم الخُزامى في العلاج بالرائحة لإزالة الصداع و الأرق و القلق و العصبيّة، و إضافة إلى مختصين في التدليك يستعملون زيت الخُزامى على الجلد، حيث يمكنه أن يعمل كمُهدّئ، و يعمل أيضا كمُساعد على النوم.

_ أضرار عشبة الخزامى:

- إن تناول نبتة الخُزامى بكميّات قليلة، فهذا آمناً على الصحة، كما وضعها على الجلد كذالك، أو العلاج باستنشاق رائحتها، أو أخدها عن طريق الفم لكن بكميّات علاجيّة مضبوطة يمكن أن يكون آمناً.

- و لا ننكر أن تناولها عن طريق الفم يمكن يسبّب بعض الأعراض؛ كالإمساك و الصداع و زيادة الشهية، كما استخدامها على الجلد يمكن أن يؤدي إلى تهيُّجه،( و هذا يقع نادرا)

- المرأة الحامل أو المُرضع: إذ ننصح الحامل والمُرضع بتجنّب استخدام الخُزامى بصفة نهائية، حيث لا توجد معلومات أي تؤكّد ما إذا كان استخدام الخزامى آمناً في هذه الفترة أم لا.

- أضرار الخزامى على الأطفال : يمكن أن يكون وضع الخُزامى مباشرة على جلد الطفل غير آمن، حيث أن زيت الخُزامى له تأثيراً هرمونيّاً، و يمكنه أن يسبّب في اضطرابات الهرمونات الطبيعيّة عند الطفل، حيث تسبب ذلك في بعض الحالات إلى حالة تعرَف بثدي الرجل، ( وهو نموّ الثدي عند الذكور بشكل غير طبيعي).   

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

https://m.facebook.com/profile.php

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الرقية الشرعية

2016