-->
الرقية الشرعية الرقية الشرعية
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...
recent

فوائد الريحان








فوائد الريحان البري

تعد عشبة الريحان من الأعشاب العطريّة و التي هي شهيرة في
أغراض الطبخ بإضافة أوراق الريحان، وتعود أصول الريحان إلى الهند، وتتم زراعته حاليّاً في العديد من مناطق البحر الأبيض المتوسّط،و مصر، والمغرب وغيرها من المناطق، ويستخدم الريحان كعلاج لبعض الأمراض العضوية، كما يتميز الريحان برائحة أوراقه الزكية ما جعل الناس يستخدمونه للزينة، للريحان فصائل كثيرة منها:
- الريحان الليموني وله رائحة تشبه الحمضيات
- الريحان الحلو
- والريحان التايلندي

_ و فوائد الريحان كثيرة، والنبي صلى الله عليه وسلم منع رد الريحان لغير عذر كما جاء في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (مَنْ عُرِضَ عَلَيْهِ ريْحَانٌ، فَلا يَرُدَّهُ، فَإنَّهُ خَفيفُ المَحْملِ، طَيِّبُ الرِّيحِ) رواهُ مسلم.

_ أكدت العديد من الدراسات العلمية، أن عشبة الريحان تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم.
_ الريحان غني بمضادات الأكسدة، حيث إحدى الدراسات نشرت نتائجها في مجلة الصيدلة المتقدمة للتعليم والبحوثات العلمية، بأن زيوت الريحان لها أفضل نشاط مضاد للأكسدة من غيرها من الأعشاب.
_ يحتوي الربحان على خصائص مضادة للمكروبات و البكتيريا: أشارت الدراسات البحوثات إلى أن عشبة الريحان لها خصائص مضادّة للبكتيريا، و ذلك قد يعود لاحتوائه على بعض الزيوت الطيارة (كالليمونين والسابينين) وغيرها، حيث يقوم الريحان بالحد من زيادة أعداد البكتيريا مثل: الإشريكية القولونية و يرسينيا القولون و العنقودية الذهبية والزائفة الزنجارية كل هذا وأكثر ما يدخل في فوائد الريحان للقولون .
_ وللتقليل من خطر الإصابة بالسرطان، يمكن إضافة الريحان الطازج للقضاء على البكتيريا كما أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على عشبة الريحان إلى أن مركباته النباتية كحمض الروزمارينك، وحمض كارنوسيك، ومُركّب الأوجينول، والابجنين ، وغيرها يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، و سرطان الجلد، والكبد وغيرها،

_ يعمل الريحان على تقليل آثار الإجهاد التأكسدي في الجسم كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الأرانب بعدما عرضت للإجهاد التأكسدي، وقد تم علاجها ب 2 غرام من أوراق الريحان الطازجة يومياً لمدة لا تقل عن شهر، وتمت مراقبتها ولوحظ تكيف الجهاز التنفسي والقلب، والأوعية الدمويّة، و أيضا زيادة في نشاط مضادات الأكسدة، كما لوحظ أيضا انخفاض مستوى السكر في الدم، وهو ما يشير إلى أن هذه العشبة تساعد كثيرا على التعامل مع الإجهاد التأكسدي.

_ ومن أهم العناصر والفيتامينات الموجودة في الريحان: فيتامين A، و فيتامين C، و فيتامين K، و المنغنيسيوم، و الحديد، و البوتاسيوم، و الكالسيوم، و حمض الفوليك، و أحماض أوميغا 3.

_فوائد الريحان للشعر :

1 : من فوائد أوراق الريحان للشعر أنها تطيل الشعر وتزيد من كثافته
2 : الريحان يمنع ظهور القشرة والطفيليات في فروة الرأس،
طريقة الاستعمال : يغسل الشعر بحفنة ريحان مغلية في كوبين ماء.
3 : يقلل تساقط الشعر وتقصفه.
- طريقة الاستعمال : يوضع على الشعر خليط (حفنة من الريحان + ملعقة عصير الليمون + ملعقة من منقوع النعناع) وتركه لمدة لا تقل على نصف ساعة وغسله بعدها.
4 : يمنع ظهور الشيب(الشعر الأبيض)
5 : يغذي فروة الرأس
6 : يعالج الحكة في الرأس.
- طريقة الاستعمال : تدليك الشعر من الجذور إلى الأطراف بخليط من أوراق الريحان الطازج مع زيت الزيتون.

_ فوائد الريحان للجنس :

بالإضافة إلى العديد من فوائده الصحية السابقة، فإن لعشبة الريحان سمعة طيبة يتمتع بها في ما يخص تحسين الصحة الجنسية، ويعالج بعض المشاكل في العلاقة الحميمة. كما يساعد الريحان على ضعف الانتصاب و تعزيز الأداء الجنسي، و خاصة النوع الذي يُعرف ب:(الريحان المقدس)، حيث أن الأبحاث العلمية تظهر أن له خصائص دوائية مضادة للاجهاد كما دكرنا سابقا، ويساعد على تعزيز التوازن العقلي وزيادة قدرة التحمل البدني، وقد أظهرت التجارب تأثيره في حل مشكلات جنسية.

_ أضرار الريحان :

- يحتوي الريحان أو بذور الريحان على نسبة تصل إلى حوالي 85%من الزيوت الطيارة، كما ذكرنا من قبل وخاصة زيت الإستراغول، وهذا قد صنف حسب الدراسات بانه من المواد الخطرة التي قد تسبب للحوامل إصابة الأجنة بالسرطان وهم في داخل الرحم،
- ويساعد الخلايا السرطانية على النمو.
- يُمنع تناوله من قبل الحوامل والأطفال الصغار لسبب تأثيراته الضارة عليهم.
- يسبب اضطرابات عديدة ضارة في الجسم،كما يسبب الأذى للكبد في حال الإفراط في تناوله.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

https://m.facebook.com/profile.php

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الرقية الشرعية

2016